الرئيسية / مقالات رأي / فيسمغازين بالعربي : الموسطاش(ة)

فيسمغازين بالعربي : الموسطاش(ة)

الجزائر – فيسمغازين بالعربي 

مقالات رأي

يختلف معيار الجمال بين الناس، فكل يرى الجمال من وجهة نظر مختلفة، إلا أنه يوجد بعض الكلمات العامية التي تستعمل ولها دلالات وابعاد تاريخية يجهلها الكثير،وانا بصدد اعداد مقال حول تاريخ الدولة الصفوية و الفتن والمؤامرات التي قامت بها ضد الخلافة الاسلامية، وجدت بالصدفة كتابا يتحدث عن الثقافة التي كانت سائدة آنذاك في المجتمع الصفوي ومن بين ماشد انتباهي معايير الجمال التي كانت مطبقة آنذاك، فبالرغم من ارتفاع نسبة استخدام مستحضرات التجميل بين الإيرانيات في العصر الحديث مما يجعلهن متصدرات عالميا،ً وكثرة عمليات التجميل كتصغير الأنف وتكبير الثدي والأرداف، إلا أن معايير الجمال في إيران القرن التاسع عشر كانت مختلفة تماماً مقارنة بالمعايير المتبعة اليوم.

وكانت السمنة آنذاك السمة البارزة الضرورية للمرأة فكلما زاد وزنها زادت رغبة الرجال فيها. كما كانت الشوارب من معايير الجمال للنساء. فزوجات وجواري الملك الإيراني ناصر الدين شاه القاجاري الذي حكم إيران من 5 سبتمبر 1848 إلى أول ماي 1896 وكان يعرف بأن له عدد كبير من الزوجات والجواري، فالأفضل بينهن هي من كانت تمتلك شاربا اجمل اي(موسطاش)،وهو من اهم ميزات الحسناوات في ذلك الزمن.

ومن هذا يمكن القول بان لفظ “موسطاشة” قد كان يمثل غزلا ومدحا في ذلك الزمن. وكما يقول المثل الشعبي في الجزائر “كل خنفوس عند ميمتو غزال”

أمين حلموش 

عن فريق تحرير فيسمغازين بالعربي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المسكوت عنه …. التنصير… الى اين؟

تونس – فيسمغازين بالعربي  التنصير ظاهرة كنا نسمع أنها تقع في الدول الأسيوية والدول الإفريقية ...